روضة مدرسة نزلة الفلاحين الابتدائية بمحافظة المنيا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
روضة نزلة الفلاحين بإدارة المنيا التعليمية ترحب بكم ... وتتقدم بالشكر لكل من ساهم في تحقيق الجودة بالروضة وتتمنى لهم دوام التوفيق والتفوق
إدارة مدرسة نزلة الفلاحين الابتدائية ... بقيادة الأستاذ جمال خلف عبد الغني ... مدير المدرسة ... ومشرفة روضة نزلة الفلاحين ...الأستاذة غادة محمد شحاتة ... ومعلمات الروضة وكل العاملين .. يتقدمون بخالص الشكر والتقدير لأعضاء الدعم الفنى بإدارة المنيا التعليمية لمجهودهم الرائع في تحقيق الجودة بالمدرسة على رأسهم ... الأستاذ / عصام على رئيس القسم ... والأستاذ محمد عبد الغني رئيس الفريق ... والأستاذ / طاهر حسن ... والدكتور / أشرف حسني سيد ... والدكتور / أحمد ابراهيم ونتمنى لهم دوام التفوق والتقدم
تتقدم إدارة مدرسة نزلة الفلاحين .... وإدارة روضة المدرسة ...والعاملين بها .... ومعلمات الروضة ....بخالص الشكر والتقدير ..... للأستاذ / عاطف أحمد سنوسي .....لمجهوداته الكبيرة في تحسين وتجميل الروضة وتحقيق الجودة بها .... ونتمنى له دوام التوفيق والتفوق
تتقدم إدارة مدرسة نزلة الفلاحين بقيادة الأستاذ جمال خلف عبد الغني .... مدير المدرسة .... ومشرفة الروضة الأستاذة غادة محمد شحاته ... والعاملين بالروضة .... ومعلمات الروضة ....بخالص الشكر والتقدير ..... للأستاذ / طاهر حسن أحمد .....لمجهوداته الكبيرة في تحقيق الجودة بالروضة وتبرعه بإنشاء موقع خاص للروضة على النت .... ونتمنى له دوام التوفيق والتفوق
تتقدم إدارة مدرسة نزلة الفلاحين .... وإدارة روضة المدرسة ...والعاملين بها .... ومعلمات الروضة ....بخالص الشكر والتقدير ..... للدكتور / أحمد إبراهيم .....لمجهوداته الكبيرة في تحسين وتجميل الروضة وتحقيق الجودة بها وتبرعه بعمل رسومات على جدار الروضة والحديقة لتجميلها .... ونتمنى له دوام التوفيق والتفوق

شاطر | 
 

 تقويم الاداء والتقويم الذاتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 12/03/2012

مُساهمةموضوع: تقويم الاداء والتقويم الذاتي   السبت أبريل 07, 2012 1:31 am

تقويم الأداء: أولاً: مجال القدرة المؤسسية :المجالات المعايير مستوى الأداء عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية1-الرؤية والرسالة: رؤية المؤسسة. الثالث تم إعداد رؤية للروضة- مشاركة جميع المعنيين في إعداد الرؤية ومراجعتها- إعلان رؤية الروضة بأماكن بارزة بالمدرسة- وجود نسخة من رؤية الروضة مع جميع العاملين / نشاط للمتعلمين عن الرؤية"لعبة "- نشر رؤية الروضة على موقع المدرسة الإلكتروني- ارسال الرؤية في النشاط المنزلي للطالب - أخذ رأي مجلس الأمناء وعينة من المختصين و أولياء الامور في الرؤية - وجود رسم كروكي للمدرسة موضحا به أماكن تواجد الرؤية- تم تحفيط الرؤية لأطفال الروضة بمصاحبة ايقاع عدم طباعة الرؤية على المخاطبات الحكومية الصادرة من المدرسة طباعة الرؤية على المخاطبات الحكومية الصادرة من المدرسة رسالة المؤسسة. الثالث - تم إعداد رسالة للروضة-- مشاركة مجلس الأمناء في إعداد الرسالة ومراجعتها من الدعم الفني بالإدارة- إعلان رسالة الروضة بأماكن بارزة بالمدرسة- وجود نسخة من رسالة الروضة مع جميع العاملات بالروضة- عرض رسالة الروضة على أولياء الأمور -وجود رسم كروكي للمدرسة موضح به أماكن تواجد الرسالة عدم طباعة الرسالة على المخاطبات الحكومية الصادرة من المدرسة طباعة الرسالة على المخاطبات الحكومية الصادرة من المدرسة2-القيادة والحوكمة: تنمية مهنية فعالة للكوادر. الثالث - وجود آليات لتحديد الاحتياجات التدريبية( استبيانات – ملاحظة صفية – تقارير زيارات فنية- وجود قاعدة بيانات للعاملين والتدريبات الحاصلين عليها- وجود أدوات تقييم الأداء- وجود برنامج زمني لتنفيذ البرامج التدريبية و نماذج للآثار التدريبية ونتائج التدريب والكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ برامج تدريب- وجود نظام لتحفيز المعلمات على المبادرات الإبداعية ضعف في استخدام المعلمات للانترنت والاطلاع علي أحدث المستجدات في مرحلة رياض الأطفال تدريب المعلمات علي استخدام الانترنت دعم عمليتي: التعليم والتعلم. الثالث - تنفيذ تدريبات خاصة بممارسات وتطبيق التعلم النشط واستراتيجياته- توفير مواد علمية عن التعلم النشط واستراتيجياته- تطبيق استراتيجيات التعلم النشط داخل القاعات- وجود منتجات وممارسات للتعلم النشط- تنوع أدوات التقييم ( بطاقة تقويم الأداء –واستمارة ملاحظة – التقويم المستمر – تقارير شهرية )وجود موقع الكتروني للتواصل مع المجتمع الخارجي- تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (تقارير شهرية ....).- تستخدم نظاماً لمتابعة أداء (الموهوبين/ المعوقين)، ورعايتهم- وجود قاعدة بيانات للمتعلميناستخدام بطاقات الأداء بصفة دورية ضعف الحوافز المقدمة للعاملين بالمؤسسة العمل على زيادة الحوافز المقدمة للعاملين بالمؤسسة توافر نظام للحوكمة الرشيدة. الثالث - إتباع الديمقراطية في اتخاذ القرارات- وجود لائحة داخلية للروضة تتوافق مع اللوائح والقوانين المنظمة للعمل- وجود ميثاق للقيم الأخلاقي- مرونة تطبيق اللوائح والقوانين - ضعف مشاركة المعنيين للتخطيط لتطوير الروضة - عمل هيئة إدارة للروضة من العاملين و مجلس الأمناء بقيادة مدير المدرسة-تفعيل مشاركة المعنيين فى التخطيط لتطوير الروضة توافر نظام مالي وإداري متطور. الثالث - وجود قواعد صرف الميزانية وترشيد الإنفاق - تعتمد الميزانية من قبل مجلس الأمناء- وجود مراقب مالي من مجلس الأمناء- إعداد تقرير مالي شهري- تتسم قواعد الصرف ببساطة الإجراءات- توحيد لائحة معلنة للمحاسبة على المستوى الفردي والجماعي وتطبيقه بعدالة ( اللائحة الداخلية )- وجود خطة لتوزيع الأدوار والمهام ضعف أعلام المعلمات بقواعد و اجراءت صرف الميزانية - عمل فريق لتحديد أولويات الصرف للروضة .إعلام جميع المعلمات بالنظام المالي و أوجه الصرف و طرق التسوية .3- مبنى الروضة وتجهيزته توافر الموارد البشرية، وتنميتها. الثالث تتوافر بالمؤسسة كوادر متخصصة- وجود قاعات مجهزة ومعدات تكفي لتنفيذ الأنشطة ومناسبة لأعداد الأطفال-تزود القاعات بمكتبة كمصادر مناسبة وتستخدم بفاعلية- وجود قاعدة بيانات متكاملة ( طلاب – عاملين – موارد مادية – موارد مالية )- إعداد تقرير مالي بشكل دوري- وجود سجلات للصيانة الدورية- توجد بالمؤسسة خطة للتنمية المهنية للمعلمات ضعف المشاركة مع المؤسسات المحيطة لدفع الاستفادة من الموارد المادية والبشريةعدم وجود عملات مدربات بالروضة -عقد اتفاق مع مؤسسات أخري بخصوص الاستفادة من الموارد المادية و البشرية-العمل على توفير عاملات مدربات توافر مبنى مدرسي ملائم. - وجود عدد كاف من القاعات- وجود خطة مفعلة لتحقيق مبادئ الأمن والسلامة وتوافر الإمكانيات لتنفيذها- وجود برامج لتدريب العاملين والطلاب على تنفيذ الأمن والسلامة- وجود آلية للمتابعة الدورية لوسائل الأمن والسلامة- استخدام الروضة لجميع فرغات المبنى- وجود مراكز تعلم داخل القاعات وخارجها -لا يتوافر بالمبنى (حجرة للمعلمات ) - سوء الأرضيات الخاصة بالمبني - العمل على توفير احتياجات المبنى من( حجرة للمعلمات ) - العمل علي توفير الدعم لتغيير الأرضيات 4-المشاركة المجتمعية: توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي. الثالث - وجود قائمة بالاحتياجات المجتمع المحلي ( توعية صحية- تعليم الكتروني رياضي وثقافى)- التعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية بالمجتمع (الوحدة الصحية – مكتب البريد )- عقد ندوات توعية صحيةلأولياء الأمور والعاملين بالروضة- عقد اجتماعات دورية مع أولياء الأمور لتقييم الروضة والعمل علي تحسن أداء المتعلمين - ضعف مشاركة العاملين بالروضة في برامج خدمة المجتمع (توعية صحية ) العمل على زيادة مشاركة العاملين بالروضة في برامج خدمة المجتمع (توعية صحية )5- توكيد الجودة والمساءلة التقويم والتحسين المستمر. الثالث - مشاركة جميع العاملين وبعض المعنيين في وضع خطة التحسين والتقويم الذاتي- توزيع الأدوار والمسئوليات لجميع العاملين والمعنيين بخطة التحسين - وجود أدوات مقننة للتقييم الذاتي( استبيانات – أدوات – مقياس متدرج )- عقد ندوات لمناقشة التقييم الذاتي .- إعداد تقرير يشمل مراحل التقييم – نتائجه – نقاط القوة والضعف – نموذج خطة التحسين+ ضعف مشاركة المعنيين في وضع خطة التحسين والتقويم الذاتي العمل على زيادة مشاركة المعنيين في وضع خطة التحسين والتقويم الذاتي الثالث - وجود برامج واضحة ومعلنة للتدريب على نظام الجودة- عقد اجتماعات دورية لفرق المتابعة لضمان القيام بدورها الفعال- وجود قاعدة بيانات لمعدلات الأداء- عقد اجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع المعنيين- وجود أدوات مقننة لتقييم وحدة التدريب -ضعف (الروضات) زيادة اشتراك الوحدة مع الوحدات المماثلة لزيادة فاعلية الوحدةنقاط قوة في مجال القدرة المؤسسية :- وجود كوادر بالمدرسة ،حاصلين علىCDL ) I، الإنتل)- جميع المعلمات مؤهلات ومتخصصات لرياض الأطفال عدا معلمة واحدة ليسانس آداب اجتماع وحاصلة على دبلومة رياض اطفال .تبادر المعلمات بتبادل الخبرات مع زملائهم من خلال الزيارات المتبادلة وعقد حلقات نقاش بشكل دوري .- تنوع الأنشطة وتوفر الإمكانيات والوسائل لمراعاة الفروق الفردية وتكامل الشخصية وتنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ .- توظيف الأنشطة التي تمارس داخل الروضة بحيث تتوافق مع إمكانيات البيئة المحلية .القيادة - توفر الروضة جواً ديمقراطياً في الحوار والمناقشة مع المجتمع المدرسي والمحلي 0- تعقد ندوات صحية وتوعية.- تعد لوحات إرشادية وتنظيم الندوات للتوعية الصحية .- يتم توزيع الأدوار والمسئوليات بخطة الروضة .- توجد خطة للاستفادة من مصادر التعلم المتوفرة بالروضة .- يتم استخدام استراتيجيات التعلم المتمركز حول الطالب ويقوم المعلمين على إنتاج وسائل تعليمية بديلة .نقاط تحسين للجودة في مجال القدرة المؤسسية :- ضعف المشاركة في المسابقات المحلية .- ضعف الاستفادة من رجال الأعمال ، والجمعيات ، والهيئات ، والمصالح التى تحيط بالمدرسة في المشاركة المجتمعية بالطريقة المثلى .-عدم وجود عاملات مدربات بالروضة .- ضعف توظيف الموارد البيئية المتاحة ( متاحف – مراكز علمية –.....)مقترحات للتحسين في مجال القدرة المؤسسية : - توعية وجذب رجال الأعمال ، والجمعيات ، والهيئات ، والمصالح التى تحيط بالمدرسة في المشاركة المجتمعية بالطريقة المثلى .- تدريب العاملات على التعامل مع المرحلةالعمرية ومواجهة الكوارث والاسعافات الاولية - وضع خطة لتوظيف الموارد البيئية المتاحة ( متاحف – مراكز علمية –.....)- العمل على وجود خط إنترنت ، وموقع إلكتروني ، وبريد إلكتروني للروضثانياً: الفاعلية التعليمية :المجالات المعايير مستوى الأداء عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية6- طفل الروضة: نواتج التعلم المستهدفة. الثالث -تتناسب نواتج التعلم مع المرحلة العمريةيتحدث الطفل بطريقة مفهومة تمكنه من التواصل-يقلد الأشكال والكلمات والحروف المرسومة-يحقق طفل الروضة نواتج تعلم مهارات اللغة العربية والأجنبية والرياضيات والعلوم- يستطيع الطفل ان يحدد معانى المفردات التى يستمع اليها بمفرده- يستطيع ان يرتب الطفل الأحداث المعبرة عن المواقف -التكامل بين نواتج التعلم المستهدفة معرفيا وجدانيا ومهاريا لا يوجد رفع نسبة تحقيق طفل الروضة لنواتج تعلم المهارات في المواد المختلفة التمكن من المهارات الأساسية. الثالث - يمارس المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة-يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين- يتعامل مع الأثاث ومنشآت الروضة بصورة جيدة- يلتزم بنظام دخول القاعات والتعليمات أثناء الأزمات - ضعف ممارس العادات الصحية والغذائية السليمة - عمل ندوات صحية لتوعية الأطفال للعادات الصحية والغذائية السليمة7– المعلم: التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم. الثالث يخطط المعلم الأنشطة فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة-يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم متمركزة حول المتعلم - ضعف بعض المعلمات فى تصميم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات الاستكشاف والأستقصاء - تدريب المعلمات على تصميم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات الاستكشاف والاستقصاء7– المعلم: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم. الثالث - تجيد المعلمات المهارات الأساسية في المهارات الدراسية المختلفة وتحرص على تنمية ذاتها مهنياتستخدم المفاهيم الأساسية للمهارات الدراسية- تستخدم مهارات الدراسة ( التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة التعلم ووقت الدراسة ) - ضعف ربط المفاهيم والمهارات الخاصة بالمهارات الدراسية في مواقف حياتية - إعداد خطة لتنمية استخدام المعلمات للمهارات الدراسية ( تفكير – حل مشكلات ) استخدام أساليب تقويم فعالة. الثالث - تصمم المعلمات مواقف وتطبيقات تربوية لقياس مستوي المتعلمين - استخدام أداة التقويم المستمر -استخدام ملف الانجاز للمتعلمين- برامج اثرائية للموهوبين -عدم استعاب المعلمات لكيفية استخدام أداة التقويم المستمر - عمل تدريب عن التقويم المستمر للمعلمات الالتزام بأخلاقيات المهنة. التزام المعلمين باللوائح و القوانين السائدة .يراعي في عمله المصلحة العامة و مصلحة المتعلم .يلتزم جميع المعلمين بآداب المهنة و أخلاقياتها .يطبق المعلمون مبدأ العدالة و المساواة ..يتعامل جميع العاملين بأسلوب ديمقراطي مع الأطفال عدم استجابة أولياء الأمور لبطئ التعلم لدعوات الروضة للحضور لعمل خطة لرفع مستوي الطفل عمل اتفاقيات مع أولياء الأمور من بداية العام تحدد أدوار الاسرة مع الروضة 8- المناخ: .توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم الثالث يسود مناخاً لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء مجتمع الروضة.يسود المؤسسة مناخاً يشجع على الحوار، والمناقشة. ضعف توعية المتعلمين، وأولياء الأمور، والمجتمع المحلي بأهمية الانتظام في الروضة. عمل برنامج توعية للمتعلمين وأولياء الأمور بأهمية الانتظام في الروضة توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية،والقيم الأخلاقية. الثالث يظهر بين اعضاء مجتمع الروضة التعاون والاحترام المتبادل-- توفر الروضة جوا ديمقراطي فى الحوار مع مجتمع الروضة والمجتمع المحلي- يتوافر لدى الروضة ميثاق القيم الأخلاقي شارك في وضعه جميع المعنيين- وجود لائحة داخلية تطبق اللوائح والقوانين المنظمة للعمل يلتزم بها جميع العاملين - ضعف الاتصال مع المجتمع المحلي + العمل على زيادة الاتصال مع المجتمع المحلينقاط قوة في مجال الفاعلية التعليمية:- تميز عدد من الأطفال في أعمال فنية متعددة ( موسيقية – فنية) .- مشاركة المتعلمين في المناسبات الوطنية ( كعيد المنيا القومي ) وتقديم عروض مختلفة ( مسرحية ، غنائية ، ). - وجود ميثاق ( القيم الأخلاقية – والحقوق والواجبات – القواعد المنظمة للعمل ) داخل كل قاعة بالروضة يشارك في إعدادها المعلمات- يستخدم المعلمات استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم وتوفير بيئة تعلم محفزة ( للموهوبين والمتفوقين ) وبرامج تشخيصيه وعلاجية ل ( لذوى صعوبات التعلم البسيطة )- التزام المعلمات باللوائح والقوانين السائدة و مراعاة المصلحة العامة ومصلحة المتعلم في عملهم وبآداب المهنة وأخلاقياتها .- يطبق المعلمات مبدأ العدالة والمساواة مع جميع المتعلمين والتعامل معهم بأسلوب ديمقراطي يتناسب مع مرحلتهم العمرية . - يستخدم المعلمات أساليب تقويم متنوعة تتيح للمعنيين الإطلاع على نتائج التقويم لمتابعة أداءات أبنائهم .تستخدم المعلمات طرائق مختلفة للتدريس تتوافق مع المستويات المختلفة وجوانب الشخصية للمتعلمين ومراعاة الفروق الفردية بينهم . بطاقات تقويم الأداء تشمل الجوانب المختلفة ( معرفي – مهاري – وجداني ) تطابق المواصفات والمعاييرنقاط تحسين للجودة في مجال الفاعلية التعليمية- ضعف إتقان المتعلمين لمهارات التفكير وحل المشكلات- ضعف الأنشطة المتنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين .- ضعف اشتراك المعلمات في المجلات والدوريات العلمية في مجال تخصصهم .مقترحات للتحسين في مجال الفاعلية التعليمية:- زيادة إتقان المتعلمين لمهارات التفكير وحل المشكلات- العمل على المشاركة في المسابقات المحلية .- زيادة الأنشطة المتنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين .- تحفيز المعلمات للاشتراك في المجلات والدوريات العلمية في مجال تخصصهم [table border="1"]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nazletalfalahen.forumegypt.net
 
تقويم الاداء والتقويم الذاتي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة مدرسة نزلة الفلاحين الابتدائية :: روضة مدرسة نزلة الفلاحين :: التقييم الذاني-
انتقل الى: